المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن موسى الجهني ، قال : « ما من ليلة إلا تقول : ابن آدم ، أحدث في خيرا فإني لن أعود إليك أبدا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏قال ‏ ‏قلنا ‏ ‏لعلي بن أبي طالب ‏ ‏أخبرنا بشيء أسره إليك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏ما أسر إلي شيئا كتمه الناس ولكني سمعته يقول لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من ‏ ‏آوى ‏ ‏محدثا ‏ ‏ولعن الله من لعن والديه ولعن الله من غير ‏ ‏المنار ‏ . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كيف يزكي الشخص النقود الموجودة في حسابات البنوك؟
تاريخ: 15/4/23
عدد المشاهدات: 3408
رقم الفتوى: 914


الحمدُ لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد:

الجواب : إذا ملك شخص مبلغا من النقود في رمضان السّابق ومر عليه سنة وهو ما زال بالغ النصاب فعليه أن يقوم بالإجراءات التالية:
أولا: يقوم هذا الشخص بإخراج الربا للفقراء والمساكين والمشاريع الخيرية بنية التعفف عن المال الحرام وليس بنية الصّدقة.
ثانيا: يقوم بجمع جميع النّقود التي يملكها سواء أكانت في البنك أم البيت أم كانت ديونا له على الآخرين إذا كانت هذه الديون مرجوة السداد (أي ليست على منكر أو معسر).
ثالثا: يقوم هذا الشخص بطرح الديون المستحقة عليه ( إذا سيسدد الدّين ).
رابعا :إذا بقي معه بعد طرح الديون نصابًا ( أي ما يساوي قيمة 85 غرام ذهب ) فأكثر ، فعليه أن يخرج ربع العشر زكاة أي (2.5%) من المبلغ كلّه.
ملاحظة: النقود التي جناها وربحها أثناء العام يضمها إلى المبلغ البالغ النصاب والذي مرّ عليه عام ويزكيها معه ولو لم يمر عليه سنة لأن ذلك أنفع للفقراء والمساكين وهذا مذهب الحنفية .
- ولا يضر لو نقص المبلغ الكليّ عن النّصاب وهو 16500 ش لهذا العام ما لم يصبح صفرًا .


- بخصوص طرح الدين :
اذا سيقوم الشّخص بسداد الدّين على الفور فإنه يجوز خصم الدّين ثمّ يزكّي ما تبقى معه إن بقي معه 16500 ش فأكثر مع تأكيدنا على حرمة القروض الربوية ووجوب المبادرة بسدادها للتخلص من دفع الربا .
ولكن اذا لا يريد سداد الدّين على الفور فإنه يلزم بزكاة جميع المبلغ دون خصم للدين .

- اذا الدّين مقسط على أشهر أو سنوات فإنّه يخصم قسط سنة واحدة والأفضل عدم الخصم.



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس