المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم حلق مريد الأضحية لشعره وتقليمه لأظفاره ؟
تاريخ: 14/7/21
عدد المشاهدات: 851
رقم الفتوى: 1222

ما حكم حلق مريد الأضحية لشعره وتقليمه لأظفاره ؟

يستحب إذا أراد الشّخص أن يضحي ألاّ يحلق لحيته أو شعر رأسه وكذا جميع شعر بدنه وألاّ يقلم أظافره وهذا مذهب أكثر اهل العلم وذلك من أول ليلة من شهر ذي الحجة حتى يتمّ ذبح أضحيته ولا فرق في ذلك بين الرّجل والمرأة .
ولكن هذا الحكم خاص بالمضحي وحده دون باقي أهله ، ودون من وكَّله بذبح الأضحية .
فلا تمتنع زوجة وأولاد المضحي عن حلق الشّعر وتقليم الأظافر ، وكذلك لو وكّل شخص آخر بذبح أضحية عنه فالذّي يمتنع عن الحلق والتقليم هو الموكّل وليس الوكيل .